قنشرين - قيصريوس النيزينزي القديس Head

 

 

الاسم :قيصريوس النيزينزي القديس الولادة: - الوفاة: 369 القرن: القرن الرابع
 
هو شقيق القديس اغريغوريوس النيزينزي St. Gregory Nazianzen وكان والده أسقف هذه المدينة. طبيب ناجح تلقى الصبيان تعليمًا ممتازًا، لكن بينما ذهب غريغوريوس للدراسة في قيصرية فلسطين، اتجه قيصريوس إلى الإسكندرية حيث تفوّق في علوم الخطابة والفلسفة وتخصّص بالأكثر في الطب، ثم أكمل دراسته في القسطنطينية وأصبح أشهر أطباء عصره.

وبالرغم من أن أهل المدينة والإمبراطور قسطنطين ذاته طلبوا منه البقاء في مدينتهم إلا أنه رفض الإقامة فيها، ولكن فيما بعد استُدعيَ إلى هناك وكرَّمه الإمبراطور يوليانوس الجاحد Julian the Apostate، ودعاه طبيبه الأول واستثناه من العديد من مراسيم الاضطهاد التي وقَّعها ضد المسيحيين.

مقاومته للإمبراطور يوليانوس الجاحد قاوم قيصريوس كل محاولات الإمبراطور لإعلان تخلّيه عن إيمانه، وألحَّ عليه والده وشقيقه لترك وظيفته في القصر برغم توسلات الإمبراطور يوليانوس، وقد أعاده فيما بعد لوظيفته جوفيان Jovian، كما أن الإمبراطور فالنس Valens عيّنه أمينًا ومشرفًا على ممتلكاته الخاصة ومسئولاً عن المالية في بيثينية Bithynia.. اعتزاله العالم إذ استطاع قيصريوس بصعوبة بالغة الهروب من زلزال شديد أصاب نيقية في بيثينية سنة 368م ترك هذا الحدث في وجدانه إحساسًا شديدًا حتى أنه اعتزل العالم، وعندما توفى بعد ذلك بقليل سنة 369م ترك كل ما يملك للفقراء.

وقد رثاه شقيقه القديس غريغوريوس وألقى عظة جنازته. Butler, February 25.
 
من موسوعة قنشرين للآباء والقديسين
Print
Send to friend
Edit
Back
طباعة
أرسل لصديق
تعديل
عودة
 

 

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015