قنشرين - بونوسيوس المتوحد Head

 

 

الاسم :بونوسيوس المتوحد الولادة: - الوفاة: - القرن: -
 
ارتبط القديس جيروم بصداقة حميمة وأخّوة صادقة مع بونوسيوس Bonosus الذي رافقه في رحلته الأولى إلى روما. اختار بونوسيوس حياة الوحدة، لكن على غير عادة الرهبان الذين يميلون إلى البرية بهدوئها ذهب إلى جزيرة صغيرة تسمى الإدرياتيك بالقرب من أكويلا بروما.

وقد امتدحه القديس جيروم كثيرًا خاصة في رسالتين، واحدة وجهها إلى الراهب روفينوس صديقه القديم قبل دخولهما في عداوة بسبب ميل الأخير لأوريجينوس، والثانية لثلاثة من رفقائه القدامى في الحياة التقوية: كروماتيوس وجوفينوس ويوسابيوس. تشعر في الرسالتين (3، 7) مدى تقدير القديس جيروم لصديقه المتوحد حيث تصاغرت نفسه جدًا أمامه، نقتطف منهما العبارات التالية: "بونوسيوس صديقك، قل بالحق إنه صديقي كما هو صديقك، الآن يصعد على السلم الذي ظهر ليعقوب في الحلم (تك28: 12). إنه يحمل صليبه، دون التفكير في الغد ولا التطلع إلى الوراء (لو9: 62). يزرع بالدموع لكي يحصد بالابتهاج (مز126: 5)...

لقد ترك أمه وأخواته وأخاه المحبوب لديه جدًا، واستقر كفلاح يعمل في عدن على جزيرة خطيرة، يزأر حوله البحر بأمواجه العنيفة... لا تجد هناك فلاحًا ولا راهبًا... بل بمفرده على الجزيرة، لكنه ليس وحده لأن المسيح معه، هناك يرى مجد الله (رسالته إلى روفينوس: 3)".
 
من موسوعة قنشرين للآباء والقديسين
Print
Send to friend
Edit
Back
طباعة
أرسل لصديق
تعديل
عودة
 

 

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015