قنشرين - غريغوريوس يوحنا ابن العبري Head

 

 

الاسم :غريغوريوس يوحنا ابن العبري الولادة: 1226 الوفاة: 1286 القرن: القرن الثالث عشر
 
أشهر كتّاب السريان الغربيين،وهو في الوقت نفسه أحدث القديسيين "المطوّبين " في قائمة ربان صليبا /1364/،وذلك في 30 /تموز/يوليو ،في حين أن العبري لم يكن قد توفي إلا حوالي /75/ عاماً قبل هذا التاريخ ، هذا إذا لم يكن اسمه قد أُضيف إلى اللائحة من قبل أحد النسّاخ.

سيرته معروفة ،فقد ولد سنة /1226/ في قرية عبره، الواقعة على الفرات ، من أعمال ملطية .من هنا كان اسمه ابن العبري وهو لايمت بصلة إلى العبرانيين ،كان والده هارون طبيباً ، وقد هاجرت عائلته إلى أنطاكية سنة /1234/، انضم إلى السلك الرهباني سنة /1244/ ،وفي العشرين من عمره سنة /1243/رُسم أسقفاً على جوباس آنذاك اسم غريغوريوس.

نُقل فيما بعد إلى كرسي لاقبين ،ورقي سنة /1234/إلى سدة مفريانية المشرق، أي النائب الأنطاكي على أراضي الإمبراطورية الفارسية القديمة ، ثم أمضى ما تبقى من أيامه في خدمة جماعاته المقيمة في نواحي الموصل،ولاسيما في دير مار متى وفي العاصمتين المغوليتين تبريز ومراغة حيث أُتيح له الاطلاع على المحفوظات الملكية ، كما أتاحت له معارفه الواسعة ،أن يدعى إلى المرصد الذي بناه هولاكو في مراغة.

عن لائحة مؤلفاته الموضوعة في السريانية والعربية،في جميع ميادين العلوم المعروفة في عصره تغطي صفحات وصفحات في كتب الآداب السريانية المتداولة. كانت له علاقة مسكونية مع السريان الشرقيين والملكيين ،توفي في مراغة كما كان قد توقّع في العام /1286/،وقد نقل شقيقه الأصغر وخليفته في الوقت نفسه ،برصوم ابن العبري رفاته إلى دير مار متى.

ومن أهم ألقابه: دائرة معارف القرن الثالث عشر.
 
من موسوعة قنشرين للآباء والقديسين
Print
Send to friend
Edit
Back
طباعة
أرسل لصديق
تعديل
عودة
 

 

 
 
         
         
         
   

Qenshrin.com
Qenshrin.net
All Right reserved @ Qenshrin 2003-2015